اختبار التفكير المنطقي والقدرات والمهارات القانونية

نموذج الاختبار

نموذج اختبار التفكير المنطقي باللغة العربية، وهو اختبار مخصص لقياس القدرات والمهارات المنطقية وتقدير الحجج والأسانيد القانونية.

اختبار التفكير المنطقي والمهارات القانونية من إعداد وتصميم مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات وفقاً لأحدث تجارب الاختبارات العالمية في الجامعات العالمية المرموقة.

أسئلة التفكير المنطقي

يحتوي الاختبار على أسئلة مخصصة لقياس قدرات التفكير والاستدلال المنطقي (بالإنجليزية: Logical Reasoning)، وتقدير “الحجج” والأسانيد المنطقية، وهو يهدف إلى تقييم مجموعة واسعة من المهارات التي تُشكل معاً القدرة على التفكير المنطقي والتفكير النقدي.

التفكير المنطقي في مجال القانون

يركز هذا الاختبار على قياس المهارات التي تُمثل محور المنطق بشكل عام والمنطق القانوني بشكل خاص. فهي مخصصة لقياس القدرة على تشريح وتحليل وتقييم الحقائق أو الآراء النقدية أو الحجج والأسانيد القانونية وكيفية بناءها أو دحضها، والقدرة على استخلاص الاستنتاجات المدعومة جيداً، والاستنتاج المنطقي بطريق القياس، وتحديد كيفية تأثير إضافة أدلة وحجج جديدة، وتطبيق المبادئ أو القواعد وكشف العيوب المنطقية. وهذه القدرات عنصر حاسم في التعليم القانوني، حيث يكون على طلاب الحقوق تحليل الحجج.

وسواء كان الأمر بالنسبة لطالب في الدراسات العليا بكلية الحقوق أو ممارس لمهنة قانونية، فإنه يحتاج إلى أن يكون قادراً على تحديد المعلومات ذات الصلة بمشكلة أو حجة معينة، وما هو التأثير الذي قد يُحدثه وجود مزيد من الأدلة. كما سيحتاج إلى أن يكون قادراً على التوفيق بين المواضع المتعارضة واستخدام الحجج لإقناع الآخرين تماماً كما يحدث في الحياة القانونية الواقعية.

ويمثل هذا الاختبار للمهارات والقدرات المنطقية أحد مكونات اختبار القبول بكليات الحقوق مع التركيز على مهارات وقدرات معينة تلزم في بعض المجالات الأكاديمية والمهنية المتخصصة في القانون.

أسلوب الاختبار

يحتوي الاختبار على مجموعة من الأسئلة عددها (25) سؤال، يبدأ كل سؤال بقطعة قصيرة تسرد حجة أو رأي أو مجموعة من الحقائق، ويعقب ذلك مطالبة الممتحن استخدام مهارات وقدرات التفكير الاستدلالي والمنطقي وقراءة وفهم القطعة ومضمونها والعثور على الافتراض الذي تطرحه الحقيقة أو الرأي أو الحجة المسردة فيها، أو تحديد استنتاج بديل أو تحديد الأخطاء أو الإهمال المنطقي فيها، أو إيجاد حجة أخرى موازية باستخدام التفكير الموازي، أو اختيار عبارة من شأنها إضعاف أو تعزيز الحجة.

وقد تم تصميم الأسئلة لتقييم مجموعة واسعة من مهارات التفكير المنطقي والتفكير الناقد، والتي يمكن إجمالها فيما يلي:

مجالات التقييم

إن الأسئلة في هذا الاختبار مخصصة لتقييم القدرة على:

  • التعرف على أجزاء الحجة وعلاقاتها
  • التعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين أنماط التفكير
  • التوصل إلى استنتاجات مدعومة جيداً
  • التوصل إلى الأسباب عن طريق القياس
  • التعرف على سوء الفهم أو نقاط الخلاف
  • تحديد كيفية تأثير أدلة إضافية على وسيطة
  • كشف الافتراضات التي قدمتها حجج معينة
  • تحديد وتطبيق المبادئ أو القواعد
  • تحديد العيوب في الحجج

اتجاهات اختبار التفكير المنطقي

تستند الأسئلة في هذا الاختبار إلى المنطق والحجج والأسانيد الواردة في الفقرات أو المقاطع أو البيانات الموجزة الموضحة في بداية كل سؤال.

بالنسبة لبعض الأسئلة، يمكن لأكثر من خيار أن يجيب على السؤال، ومع ذلك، عليك أن تختار أفضل إجابة، أي الإجابة التي تجيب على السؤال بدقة.

يجب ألا تنتقي الإجابة التي تمثل افتراضات غير معقولة وفقاً للمعايير المنطقية أو غير ضرورية أو غير متوافقة مع الفقرة.

بيانات الاختبار

  • عدد الأسئلة: 25 سؤال
  • مدة الإجابة: 35 دقيقة
  • عدد الدرجات الكلي: 25 درجة

شهادة النجاح في الاختبار

يتم منح شهادة تفيد بالنجاح في اختبار التفكير المنطقي من مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، بشرط اجتياز الاحتبار بنسبة نجاح 67% أو أكثر. ويجري حالياً التنسيق مع بعض الجامعات العربية والدولية لاعتماد هذه الشهادة ضمن إجراءات القبول فيها.

وفيما يلي نموذج للشهادة التي سوف يتم الحصول عليها عند اجتياز الاختبار بمعدل 67% فأكثر:

نموذج شهادة اجتياز اختبار التفكير المنطقي
نموذج توضيحي – شهادة اجتياز اختبار التفكير المنطقي

أسئلة اختبار التفكير المنطقي

Loading

جميع الحقوق محفوظة
مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات
اختبار التفكير المنطقي والقدرات والمهارات المنطقية
اختبارات القدرات – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات
Don`t copy text!